الخميس, 24-ابريل-2014

بعد نقل زملائهم تعسفيا.. اعتصام ضباط المراقبة الجوية بمطار القاهرة

بعد نقل زملائهم تعسفيا اعتصام ضباط المراقبة الجوية بمطار القاهرة مؤتمر عمال مصر الديمقراطى ودار الخدمات النقابية والعمالية 4 أبريل 2013.. بدأ مساء اليوم أكثر من 50 من ضباط ا... المزيد...

خبر صحفى: القبض علي أكثر من 15 عاملا من عمال شركة الإسكندرية للأسمدة

خبر صحفى القبض علي أكثر من 15 عاملا من عمال شركة الإسكندرية للأسمدة مؤتمر عمال مصر الديمقراطي ودار الخدمات النقابية والعمالية فى 18 مارس2013.. قامت صباح اليوم قوات من الشرطة بالقبض علي... المزيد...

ردا على فصل زملائهم من ممثلى العمال.. إضراب عمال شركة جلوب، واستمرار إضراب عمال شركة اكوا دلتا بمدينة السادات

ردا على فصل زملائهم من ممثلى العمال إضراب عمال شركة جلوب، واستمرار إضراب عمال شركة اكوا دلتا بمدينة السادات مؤتمر عمال مصر الديمقراطى ودار الخدمات النقابية والعمالية 13 مارس 2013.. ب... المزيد...

تعريف الدار

دار الخدمات النقابية والعمالية

الحائزة على جائزة الجمهورية الفرنسية

 

منظمة من منظمات المجتمع المدنى المصرى غير الحكومية.. بادر إلى تأسيسها فى مارس 1990 عددٌ من القادة والنشطاء العماليين الفاعلين. مستلهمين فى ذلك خبرات الحركة العمالية المصرية، ومستجيبين لحاجتها الملحة-التى أخذت فى التنامى آنذاك- إلى بناء مؤسسة مستقلة تعبر عن تيارها المطالب بالحقوق الديمقراطية العمالية ، وتساهم فى تطويرها وتعزيزها ..فضلاً عن تقديم الدعم والخدمات المباشرة لها ، وملء الفراغ الناجم عن تخلى التنظيم النقابى "الرسمى " عن واجباته الأساسية.

أهداف الدار

تعمل الدار منذ نشأتها على تحقيق الأهداف التالية:-

1- دعم وتطوير الحركة العمالية ، والعمل على تمكينها وتعزيز قدراتها.

2- مساندة المطالب العمالية الديمقراطية ، والعمل على تحقيقها وعلى الأخص الحق قى الإضراب ، وحق العمال فى بناء منظماتهم النقابية المستقلة.

3- العمل من أجل إعمال معايير العمل الأساسية ، وتحسين شروط العمل القائمة.

4- دعم وتطوير قدرات العمال ، ومهاراتهم

5- المساهمة فى تطوير الأوضاع الديمقراطية فى المجتمع.

6- العمل على تطوير الحركة العمالية فى القطاعات العمالية الجديدة (القطاع الخاص فى المدن الصناعية الجديدة ، القطاع الخدمى ، القطاع غير الرسمى )

7- دعم مشاركة المرأة فى المجتمع وخاصة فى الحركة العمالية والنقابية

8-   الدفاع الاجتماعى عن الفئات المهمشة اجتماعياً ، والعمل من أجل تمكينها.

9- بناء الجسور مع الحركات العمالية والنقابية على الصعيد العالمى ، وتطوير آليات التعاون والعمل المشترك

الأنشطة

تعمل الدار على تحقيق أهدافها من خلال عدد من البرامج:-


أولاً : برنامج العمل الدعوى والحملات

تهدف الدار من خلال هذا البرنامج إلى إعمال معايير العمل الأساسية ، وتحسين شروط العمل ، وتسعى إلى تعزيز الحركة العمالية فى نضالاتها من أجل تحقيق المكتسبات فى هذا المجال

1- الحملات :

وقد كان أبرزها خلال الأعوام الأخيرة:

o حملة قانون العمل

وهى الحملة التى صاحبت ولاحقت خطوات إعداد القانون وإصداره على مدى تسع سنوات ..متعقبة مشاريعه المتتابعة بالدراسة والتعقيب منتهية إلى اقتراح مواد بديلة ..وخلال الشهور الأخيرة السابقة على إصدار القانون استطاعت الدار بالتعاون مع بعض الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى تطوير شبكة واسعة لإدارة الحملة التى اتسعت لتنظيم المؤتمرات ، ومخاطبة أعضاء البرلمان ، واللقاء مع رئيسه وعدد من نوابه ، حيث نجحت الحملة فى تعديل بعض مواد القانون ( وإن استعصت بعض المواد الأخرى على التعديل)

o حملة العلاوة الدورية

وهى الحملة التى تلت صدور قانون العمل فى إبريل 2003 مطالبة بتطبيق النسبة التى قررها القانون للعلاوة الدورية (بحد أدنى7%)..حيث نجحت الحملة فى تحقيق مستهدفها.

o حملات دعم التحركات العمالية

تقوم الدار بتنظيم حملات المساندة للتحركات العمالية فى مواقع العمل المختلفة ..وذلك لتعزيز هذه التحركات ، والدفاع عنها فى مواجهة أىٍ من صور الانتهاك أو التحرش ..فضلاً عن تدعيم مطالبها ، وتوسيع فرص النجاح..ومن أبرز هذه الحملات المساندة فى السنوات الثلاث الأخيرة : حملة مساندة عمال الأسبستوس ، حملة عمال السامولى للغزل والنسيج ، حملة عمال غزل قليوب ، حملة عمال شركة طرة للأسمنت ، حملة عمال شركة أسمنت حلوان ، حملة عمال شركة النوبارية للحاصلات الزراعية )

2- أعمال الرصد والمراقبة

وتتضمن رصد مختلف صور وأشكال الانتهاكات لمعايير العمل الأساسية ، وإصدار التقارير بشأنها.

3- بناء الجسور مع الحركات العمالية والحركات الاجتماعية على المستوى الدولى

من خلال الأنشطة التالية :

o المشاركة فى الفعاليات التى تنظمها هذه الحركات .

o إعلاء صوت الحركة العمالية المصرية المستقلة فى المحافل الدولية المختلفة.

o التنسيق مع المنظمات النقابية المختلفة لتطوير التضامن العمالى .

o المشاركة فى الحملات التى تنظمها الحركات النقابية أو الحركات الاجتماعية العالمية دفاعاً عن حقوق العمال ، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية ، أو من أجل تجارة عادلة ، ونظام اقتصادى عالمى أكثر عدلاً.

4- المشاركة فى الفاعليات المختلفة من أجل تطوير الديمقراطية فى المجتمع ككل.

ضمن ذلك ساهمت الدار خلال عام 2005 فى تطوير ائتلاف المجتمع المدنى لمراقبة الانتخابات ، مشاركة فى أعمال مراقبة الانتخابات الرئاسية ، والانتخابات البرلمانية..

5- مجلة كلام صنايعية

مجلة نصف شهرية تصدرها الدار ..وتعد المجلة العمالية المستقلة الوحيدة فى مصر .تختص المجلة بمتابعة الأوضاع العمالية ، وتضم عدداً من الموضوعات والتحقيقات ، وتتابع التحركات العمالية فى المواقع المختلفة متشابكة مع الحملات التى تنظمها الدار لدعم هذه التحركات...حيث يتم توزيع ثلاثة آلاف نسخة من كل إصدار.




ثانياً : برنامج الدعم والمساندة وتطوير المشاركة المجتمعية

ويضطلع هذا البرنامج بالأنشطة التالية :

1- تقديم المساعدة القانونية التى تتضمن :

o تقديم الاستشارات القانونية اليومية المباشرة فيما يتعلق بحقوق العمل والحقوق النقابية.

o تقديم الخدمات القانونية العاجلة بمساعدة العمال على اللجوء للجهات الإدارية المختصة عند الحاجة.

o المساندة القانونية للتحركات العمالية الاحتجاجية ( الإضراب أو الاعتصام).

o إقامة الدعاوى القانونية أمام المحاكم لاقتضاء الحقوق العمالية ، ومباشرة القضايا سواء كانت فردية أو جماعية ( حيث تنصرف معظم القضايا إلى حالات الفصل التعسفى ، شروط العمل وعلى الأخص عدد الساعات والجزاءات التعسفية ، الحقوق التأمينية والتعويض عن إصابات العمل )

2- تطوير الوعى العمالى

o تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل حول قضايا العمل والعمال.

o إصدار الكتيبات المبسطة والشارحة لقوانين العمل والحقوق العمالية.

3- تطوير العلاقة بالمجتمعات المحلية التى تقع بها فروع الدار ، والعمل من أجل حفز وتفعيل المشاركة المجتمعية فيها من خلال :

o تقديم بعض الخدمات المباشرة للعمال والسكان بهذه المناطق.

o الدفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية فى هذه المجتمعات.

ثالثاً : برنامج تطوير قدرات العمال (المدرسة العمالية)

تتلخص أهداف هذا البرنامج فى تزويد العمال-وعلى الأخص نشطائهم-بالمعارف ، والمهارات ، والتوجهات اللازمة لتطوير أدوارهم وقدراتهم للقيام بالمهام الآتية :

o تطوير قدرات العمال ، وإمكانياتهم فى معرفة حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والتعبير عنها ، وتطوير الأدوات المناسبة للدفاع عن هذه الحقوق.

o توضيح وتدعيم المفهوم الصحيح للنقابات العمالية بين صفوف العمال- كما ينبغى لها أن تكون- باعتبارها تنظيماً مستقلاً يمثل العمال ، وأداتهم التنظيمية فى الدفاع عن حقوقهم.

o تطوير قدرات العمال ، وإمكانياتهم فى رفع وعى غيرهم من العمال وحفز مبادراتهم للدفاع عن حقوقهم.

o تطوير قدرات العمال ، ومهاراتهم فى استخدام الأدوات المختلفة دفاعاً عن حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية ، والعمل كجماعات للضغط ، أو فريق للمفاوضة الجماعية.

o حفز المشاركة العمالية ، وتنمية إدراك العمال لمفهوم وحدة الحركة العمالية , ودورها فى خلق مجتمع أكثر عدالة

وقد تم تطوير المنهج التدريبى للمدرسة على أساليب من شأنها حفز وتشجيع التفكير الخلاق والمستقل .. حتى يتسق المنهج مع هدفه فى تطوير فاعلية العمال ونشطائهم ..فى دعم شعورهم بالاستقلالية ، وتنمية قدرتهم على الإبداع.. أن يكتسبوا القدرة على التفكير الناقد والتحليل .. أن يتمكنوا من قراءة تجارب زملائهم والاستفادة منها .. وأن يصبح بمقدورهم فهم علاقات العمل ، وتحديد ملامحها ووضع البرامج الملائمة للتعامل معها .

.. وهكذا ..تم تبنى وإتباع منهج حل المشكلات ، وأسلوب مشاركة الدارسين فى العملية التعليمية ذاتها...من خلال عدد من البرامج التى يتم تدريب المتدربين عليها.

 

أفرع الـــــــــــــدار

o استطاعت دار الخدمات النقابية من خلال مسيرتها أن تنشئ أربعة أفرع فى أهم المناطق العمالية:-

- حلوان : وهى المنطقة الصناعية الأولى بالقاهرة وبها عدد من المصانع أهمها (الحديد والصلب، القومية للأسمنت، طرة الأسمنت، أسمنت حلوان، ومصنع النصر للسيارات، ومصنع النصر للمواسير، ومصنع الكوك، وعدد من المصانع الحربية).

المحلة الكبرى: وهى أهم مناطق صناعة الغزل والنسيج فى مصر، وبها أكبر شركة للغزل والنسيج "شركة المحلة للغزل والنسيج قطاع عام وبها أيضاً أكثر من 150 قطاع خاص للغزل والنسيج.

العاشر من رمضان : وهى من المناطق الصناعية الجديدة وبها أكثر من 500 مصنع قطاع خاص تعمل فى أنشطة صناعية مختلفة.

نجع حمادى :وهى من المناطق الصناعية الهامة التى تقع فى جنوب مصر وبها مصنع الألومنيوم ومصنع السكر، وعدد آخر من المصانع الصغيرة.

o يتم تطبيق برامج الدار فى كافة الأفرع.

o يقوم على تنظيم وإدارة العمل اليومى فى كل فرع مجلسٌ لنشطائه.

Your Name:

Your Email:

Comment

Posted By: محمد حسن خليل | 31/07/2009 at 06:20 م

Rate:
   (0 Ratings)



ألف مبروك على افتتاح موقعكم على الإنترنت أنتهز الفرصة للتقدم بعدة اقتراحات: أقترح أولا أن تدعو على الصفحة الأولى من يرغب فى أن تصله كلام صنايعية بالبريد الإلكترونى أن يشترك مجانا ويكتب عنوان بريده الإلكترونى. ثانيا يمكنكم الحصول على قوائم عناوين البريد الإلكترونى لتجمعات المثقفين وهى متوفرة وإرسال المجلة لهم مع توفير نقطة بالرسالة يمكن الضغط عليها فى حال إذا ما كان المرسل إليه لا يرغب فى استقبال الجريدة بعد ذلك. وهناك اقتراح ربما يقتضى تعديلا فى التصميم بتوفير مدخلين للكتب المنشورة وأعداد المجلة

Posted By: حسين | 10/01/2010 at 04:50 م

Rate:
   (0 Ratings)



نشكركم على هذا النشاط واتمنى ان تجيبوا على استشارة عمالية بينى وبين شركتى حيث اعمل مدير للمبيعات وفجأة تم تعيين مدير أخر لنفس المكان دون اخطارى وكذلك عدم صرف حوافزى المنصوص عليها بالعقد فتقدمت بإستقالة مسببة وسوف ارسل صورة لمكتب العمل التابع فهل هذا الإجراء صحيح؟ علماً بأننى منقطع عن المل منذ 4 أيامأرجو الإفادة ماذا أفعل لأخذ كافة حقوقى ولكم جزيل الشكر

Posted By: دار الخدمات النقابية والعمالية | 13/01/2010 at 06:09 ص

Rate:
   (0 Ratings)



الأستاذ حسين طالب الاستشارة تحية طيبة قد تعرضت فى استشارتك لعدة مواضيع فى قانون العمل رقم 12لسنة 2003 المعدل بالقانون رقم180 لسنة 2008ويمكن أن نحددها فى النقاط الآتية:أولا/ بالنسبة للاستقالة ينصح بعدم تقديم الاستقالة عموما لجهة العمل لأن هذا يعد إنهاء لعلاقة العمل من جانبك ويترتب عليه عدم حصولك على التعويض المناسب.. (يتبع)...

Posted By: دار الخدمات النقابية والعمالية | 13/01/2010 at 06:14 ص

Rate:
   (0 Ratings)



أما وأنك قد تقدمت فعلا بالاستقالة لجهة عملك فأنصحك بالعدول عن الاستقالة وأن تتقدم بطلب كتابى بالعدول عن الاستقالة لجهة عملك على أن تحصل من جهة عملك على ما يفيد تقديمك لهذا الطلب بالعدول عن الاستقالة وإذا رفضت جهة العمل عليك التقدم فورا بشكوى لمكتب العمل.. (يتبع)..

Posted By: دار الخدمات النقابية والعمالية | 13/01/2010 at 06:16 ص

Rate:
   (0 Ratings)



مع ملاحظة أن العدول عن الاستقالة له مدة محددة فى القانون وهى أسبوع من تاريخ إخطار صاحب العمل للعامل بقبول الاستقالة حيث تنص المادة 119 من قانون العمل على (لا يعتد باستقالة العامل إلا إذا كانت مكتوبة وللعامل المستقيل أن يعدل عن استقالته كتابه خلال أسبوع من تاريخ إخطار صاحب العمل للعامل بقبول الاستقالة وفى هذه الحالة تعتبر الاستقالة كأن لم تكن)0كما أنصحك بعدم إرسال صورة من الاستقالة التى تقدمت بها لجهة عملك إلى مكتب العمل كما تريد أن تفعل.. (يتبع)..

Posted By: دار الخدمات النقابية والعمالية | 13/01/2010 at 06:19 ص

Rate:
   (0 Ratings)



ثانيا/ بالنسبة لانقطاعك عن العمل فهذا خطأ كبير حيث أنك بذلك تعطى جهة عملك مبررا لطلب فصلك أمام المحكمة العمالية لذلك عليك العودة فورا إلى العمل والعدول عن الاستقالة.

Posted By: دار الخدمات النقابية والعمالية | 13/01/2010 at 06:20 ص

Rate:
   (0 Ratings)



ثالثا/ بالنسبة لسؤالك حول تعيين مدير آخر لنفس المكان بدلا منك دون إخطارك وكذلك عدم صرف الحوافز المنصوص عليها فى العقد عليك تقديم شكوى لدى مكتب العمل الواقع فى دائرة عملك وسوف تقوم اللجنة المشكلة داخل مكتب العمل طبقا للمادة 70 من قانون العمل ببحث شكواك وفى حاله تعذر التسوية الودية بينك وبين جهة عملك سوف تحيل الموضوع إلى القضاء.

Posted By: احمد ابراهيم | 10/02/2011 at 02:37 م

Rate:
   (0 Ratings)



سؤال : هل يجوز لشركة قطاع خاص شركة مساهمة تخفيض قيمة رواتب الموظفين بنسبة 50 بالمئة بشكل جماعى نظرا لظروف البلاد ؟؟ و ماذا اذا كان لم يجوز لها ما الاضرار القانونية عليها و من الشخص الذى سيوجه اليه التحقيق داخل الادارة جراء فعله ذلك ؟؟ و ما هى المده القصوى لتطبيق نظام تخفيض الرواتب فى الشركة هل مدى العمر ام بحد اقصى فترة محددة ؟؟؟ و ما هى اقصى نسبة يمكن ان تخفض فى اجر العامل ؟؟؟ برجاء الرد بسرعة للاهمية و لاتخاذ اللازم و الشركة بها حوالى 300 موظف

Posted By: دار الخدمات النقابية والعمالية | 02/04/2011 at 08:44 م

Rate:
   (0 Ratings)



لا يجوز تخفيض اجر العامل من جانب صاحب العمل الا فى حاله محدده فى قانون العمل رقم 12 لسنه 2003 ، مبينه بالمواد من 196-200 ، وهى حاله طلب الاغلاق الكلى او الجزئى لضرورات اقتصاديه - فقد اعطى القانون الحق لصاحب العمل بعد تقدمه بطلب للجهه الاداريه ليطلب اغلاق المصنع لاسباب اقتصاديه وموافقه الجهه الاداريه على الاغلاق بعد التأكد من صحه مايدعيه صاحب العمل واعطى القانون لصاحب العمل الحق فى ان يقوم بدلا من الاغلاق باستمرار المصنع فى العمل وتخفيض اجر العمال. اذاً وفى ضوء السؤال المطروح لايجوز لصاحب العمل تخفيض الاجر دون اتباع ما سبق، واذا قام صاحب العمل بغير ذلك يجوز لك التوجه الى مكتب العمل التابع له مقر عملك والتقدم بشكوى ضد صاحب العمل

Posted By: hosamokasha | 04/03/2012 at 04:50 ص

Rate:
   (0 Ratings)



يسعدنى التواصل الدائم معكم وانا من سكان حلوان وسف اتى لزيارتكم قريبا للالستفادة من هذا الصرح العمالى الكبيرمع خالص تقديرى حسام عكاشة